أنواع البن لعمل الكابتشينو

من أكثر المشروبات المفضلة لدى العديد من الأفراد هو مشروب الكابتشينو، المشروب الصباحي الأساسي لكل الشباب، فمن الملاحظ أن هذا النوع من القهوة أصبح محتل لصدارة المشروبات الأفضل للعديد من الناس، وهو مشروب مناسب جدا لفصل الشتاء، كما يتناوله البعض أيضا صيفا خاصة بعدما انتشر صنعه بادرا، فما هو نوع القهوة الأفضل لصنع هذا المشروب؟! هذا ما سوف نقدمه لكم في هذه المقالة.

أفضل أنواع القهوة لعمل الكابتشينو على متجر مركا

يتسائل الكثير من محبين الكابتشينو عن نوع البن الأفضل في صنع هذا المشروب، إذ يفضل الكثير من الأشخاص ان يقوم بصنع هذا المشروب منزليا، فإذا كنت ترغب في تحضير أفضل كابيتشينو في المنزل، كل ما عليك فعله هو معرفة المكونات الرئيسية للكابتشينو نوع البن الذي يتوجب على شرائه، ومكونات الكابتشينو بالتفصيل تتلخص فيما يلي:

  • يتكون الكابتشينو من ثلاثة طبقات بكميات متساوية كل طبقة منهن لها مكون مختلف عن الأخر حيث أنه,يفضل أن يتم إختيار بن الإسبريسو كأفضل أنواع البن لعمل الكابتشينو حيث يتميز هذا النوع من البن بالمذاق اللاذع الأفضل لمشروب الكابتشينو.

  • الطبقة الأخرى من الكابتشينو تكون عبارة عن حليب ، ذات فقاعات ناتجة عن خفق هذا الحليب في الخلاط.

  • الطبقة الثالثة والاخيرة من الكابتشينو تكون العليا فيه وهي، الرغوة وهذه الطبقة ما تميز الكابتشينو عن غيره من أنواع القهوة الأخرى.

  • إذا قمت بإحضار المكونات السابق ذكرها لعمل الكابتشينو سوف تحصل على أفضل كوب من الكابتشينو على الإطلاق في المنزل.

  • يفضل أن يتم إعداد الكابتشينو ببن الإسبريسو لكونه أفضل أنواع البن التي يمكن أن يتم خلطها بالحليب.

  • فأنواع البن الاخري كالبن السادة أو البن الأبيض يكون مر بعض الشئ مما يضيف لمعة قوية للغاية الكابتشينو كما لو كان محروق.

طريقة تحضير الكابتشينو في المنزل

يمكنك القيام بتحضير أفضل كوب من الكابتشينو عن طريق عدد من الخطوات البسيطة التي يمكن أن تقوم بها داخل المنزل، في أي وقت خلال اليوم، ويكون هذا الكوب أفضل بكثير من أن تقوم بشراءه جاهز، وفيما يلي شرح لخطوات القيام بتحضير الكابتشينو في المنزل بشئ من التفصيل.

  • اولا قم بتحضير الحليب الخاص بالكابتشينو وذلك من خلال إحضار وعاء عميق بعد الشئ وقم بوضع كوب من الحليب بداخله.

  • أشعل النار فأحرص علي أن تكون هادئة ثم أترك الحليب على النار الى ان تلاحظ ظهور فقاعات جانبية في الحليب.

  • عند ذلك أرفع الحليب من علي النار بسرعة قبل أن يصل للغليان، وضع الحليب في الخلاط لتقوم بخطوة الخفق.

  • قم بخفق الحليب في الخلاط الى أن تلاحظ زياده من حيث الكثافة وتكون رغوة على سطح الحليب من أعلى.

  • في كوب مناسب لتقديم الكابتشينو، قم بوضع 200 جم من بن الإسبريسو ثم اسكبي الحليب ثم أضف الرغوة وامزج المشروب جيدا.

  • في حالة رغبتك في الحصول على كابتشينو بارد، قم بوضع المشروب في الثلاجة بعد التحضير ليبرد وقدميه بارد.

  • يمكنك إضافة اللمسة الخاصة فى تزيين سطح الكابتشينو تشكيل الرغوة العلوية أو وضع المكسرات.

ومن الجدير بالذكر ان مشروب الكابتشينو هو نوع من أنواع القهوة، التي يفضل أن يتم تقديمها بدون سكر وذلك حتى لا نفقد مذاق الإسبريسو الجميل المخلوط بالحليب، وليس ذلك هو السبب الرئيسي في عدم إضافة سكر للكابتشينو، لكن لأن هذا المشروب يتم تحضيره بأكثر من نوع يتضمن إضافات أخري تغني عن إضافة السكر له.

أفضل أنواع الكابتشينو

هناك أكثر من نوع من الكابتشينو يمكنك أن تختار من بينهم علي حسب رغبتك في تناول هذا المشروب، وهذه الأنواع كافة يمكنك أن تقوم بتحضيرها بنفسك في المنزل، وكذلك يمكنك شرائها جاهزة للتحضير، لذلك إذا كنت من محبيين الكابتشينو فعليك أن تتعرف على مختلف أنواعه لربما يكون هناك نوع لم تحظى بتجريبه بعد، وفيما يلي شرح لأنواع الكابتشينو التي يمكنك إعدادها بشئ من التفصيل.

  • الكابتشينو التقليدي:

    هو أكثر أنواع الكابتشينو التي يتم إعدادها في كل المقاهي والمنازل وهو أسهل الأنواع من حيث طريقة الإعداد، ويتكون بشكل أساسي من ثلاثة طبقات، أولها طبقة الإسبريسو يعلوها الحليب المخفوق، وأخيرا الرغوة، على أن تكون الثلاث طبقات بكميات متساوية.

  • الكابتشينو البارد:

    هو يشبه في مكوناته إلى حد كبير الكابتشينو التقليدي، وكذلك في طريقة تحضيره فيتم بنفس خطوات الكابتشينو التقليدي إلي أن الأول يقدم ساخن، بينما يقدم الاخير بارد مع إضافة كمية إضافية من الحليب علي سطح الكوب ويوضع بعض الوقت في الثلاجة وأكثر الدول صنعها الكابتشينو البارد هي أميركا.

  • الكابتشينو الرطب:

    هذا النوع من الكابتشينو يختلف قليلا عن النوعين السابقين، حيث أن هذا النوع من الكابتشينو تندر فيه الرغوة، وتستبدل بزيادة كمية الحليب الساخن المضاف للمشروب، مع الثبات النسبي في كمية الإسبريسو في الثلاثة أنواع من الكابتشينو، ويفضل هذا النوع من الكابتشينو الأفراد ذات الأذواق المتميزة.

البن المستخدم في عمل الكابتشينو الجاف

الكابتشينو الجاف أو كما يطلق عليه الكابتشينو الداكن هو نوع مميز من الكابتشينو ، ويحظي على إختيار الكثير من الأفراد، نسبة إلى مذاقه الرائع والمميز والذي يختلف عن باقي انواع الكابتشينو الأخرى، ومن حيث نوع اللبن المستخدم في عمل هذا المشروب فهو بن الإسبريسو لعمل الكابتشينو ، ولكن الاختلاف يكمن في طريقة التحضير وكمية المكونات الثلاث للكابتشينو حيث نلاحظ أن.

  • الكابتشينو الجاف تزداد فيه كمية الرغوة للغاية مقارنة بغيره من أنواع الكابتشينو الأخري سواء التقليدي أو الرطب.

  • عند تحضير الكابتشينو الجاف لن تحتاج الى كمية كبيرة من الحليب إذ أن هذا النوع يعتمد أكثر على الإسبريسو والرغوة ويضاف له كمية قليلة جدا من الحليب.

  • يتميز هذا النوع بوجود نسبة كبيرة الي حد ما من الإسبريسو ، لذلك سمي بالداكن لزيادة نسبة اللبن وقلة نسبة الحليب فيه.

  • يتميز هذا النوع بوضوح مذاق البن بداخله، حيث تطغى رائحة ونكهة الإسبريسو علي المشروب ككل.

  • يتم تقديم هذا النوع من الكابتشينو ساخن ويفضله محبي الكافيين للغاية إذ أنه يعتبر نوع رائع من أنواع القهوة.

فوائد الكابتشينو للجسم 

الكابتشينو من المشروبات التي يفضلها الكثير من الأشخاص ليس لروعة مذاقها فحسب بل هي أيضا من المشروبات التي تحتوي على عدد من العناصر الغذائية التي لا بأس بها في إضافة بعض الفوائد للجسم، فعند النظر إلى مكونات الكابتشينو الثلاث، سوف نجد أنه يحتوي علي الكالسيوم في الحليب الكافيين في البن والمزيد من المعادن والعناصر الغذائية عند إضافة بعض النكهات للكابتشينو كالكراميل الذي يحتوي كربوهيدرات تعطي طاقة للجسم، أو الانواع المختلفة من المكسرات المفيدة للغاية لجسم الإنسان.

وفيما يلي عرض بعض فوائد الكابتشينو بشئ مفصل:

  • الكابتشينو من المشروبات التي تنشط عمل الدماغ ويساعد على التركيز لمدة طويلة.

  • يحتوي الكابتشينو على كمية من البن المحتوية على الكافيين وهو أفضل المواد المنبهة على الإطلاق.

  • يحتوي الكابتشينو على عناصر غذائية أهمها الكالسيوم الذي يساعد في تنشيط عمل الهرمونات في الجسم مما يضيف له حيوية ونشاط.

كيف احصل على أفضل أنواع القهوة لعمل الكابتشينو

يمكن الحصول على أفضل أنواع القهوة لعمل الكابتشينو من خلال

موقع مركا القهوة المسجل لدى وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية، والتابع لمؤسسة تموين القهوة للمواد الغذائية، كما أنه مسجل لدى خدمة معروف وهو من المواقع الامنة والمصرحة رسميا لمزاولة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية.